Get our toolbar!

الطرق المختلفة للاستثمار في الذهب

| 1 التعليقات ]

طرق الاستثمار في الذهب لمن يريد الإلمام بهذا المجال .
أولا :- السوق الفورية
يتبعها كبار المشترين والمؤسسات حيث يشترون الذهب من البنوك الكبرى وتعتبر لندن هي أهم مراكز السوق العالمية الفورية لتجارة الذهب و التي تحدد أسعار الذهب إذ تتم تسوية تعاملات بنحو 18 مليار دولار في لندن يوميا و هنا لا يتم نقل الذهب و ذلك لتجنب مخاطر التكلفة والمخاطر الأمنية وإنما تتم تسوية الصفقات من خلال تحويلات ورقية.

ولا تعتبر لندن هي السوق الفورية الرئيسية الوحيدة لتجارة الذهب و إنما هناك أسواق فورية رئيسية أخرى للذهب هي الهند والصين والشرق الأوسط وسنغافورة وتركيا وايطاليا والولايات المتحدة.
ثانيا :- أسواق العقود الآجلة
في بورصات العقود الآجلة  يتداول المستثمرون عقودا لبيع أو شراء سلعة معينة بسعر ثابت وموعد تسليم معين في المستقبل.
وتعتبر سوق كومكس في بورصة نيويورك التجارية أكبر سوق في العالم لعقود الذهب الآجلة من حيث حجم التداول .

وأطلقت الصين أول بورصة صينية لعقود الذهب الآجلة في يناير 2008. كما جرى إطلاق بورصات للعقود الآجلة في عدة بلدان أخرى من بينها الهند وتركيا وكذلك دبي .

ثالثا :- الصناديق المتداولة
في الصناديق المتداولة يتم إصدار أوراق مالية مدعومة بالمعدن الأصفر مما يتيح للمستثمرين الاستفادة من إمكانيات سوق الذهب دون استلام المعدن نفسه .
و يعتبر صندوق  اس.بي.دي.ار جولد تراست هو أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب  حيث تعادل حيازات هذا الصندوق أكثر من نصف إمدادات المناجم العالمية سنويا وتبلغ قيمتها بأسعار اليوم حوالي 51.8 مليار دولار.
ومن الصناديق الرئيسية الأخرى المتداولة المدعومة بالذهب صندوق أي شيرز كومكس جولد تراست وصندوق جولد بوليون سيكيوريتيز التابع لشركة اي.تي.اف سيكيوريتيز وصندوق اي.تي.اف.اس فيزيكل جولد وصندوق فيزيكل جولد التابع لبنك زوريخ كانتونال .

رابعا :- السبائك والعملات
هذه الطريقة يتبعها أغلب المستثمرين المحليين حيث يقومون بشراء الذهب من تجار المعادن في متاجر متخصصة أو على الانترنت. ويدفعون علاوة سعريه ضئيلة مقابل المنتجات الاستثمارية تزيد ما بين خمسة إلى 20 بالمائة على سعر السوق الفورية بناء على حجم المنتج ومستوى الطلب .

عدد التعليقات على هذه التدوينة : "1"

غير معرف يقول... @ 6 أبريل 2013 في 8:09 ص

على العموم شيئ كتير مليح معلومات اضافية

من فضلك ضع تعليقك بإسمك وتجنب وضعه كمجهول,رجاء تجنب إستعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه