Get our toolbar!

العوامل التي تؤثر على سعر الذهب

| 0 التعليقات ]

الذهب مثل أي سلعة أخرى فسعر الذهب يحدد حسب العرض و الطلب و مع ذلك فان هناك صفة تميز الذهب عن أي سلعة أخرى و هي أن الذهب لا يستهلك و لا ينتهي و إنما ينتقل من يد إلى أخرى و أي ذهب تم إنتاجه من قبل ما زال معظمه موجودا و يمكن إضافته إلى السوق في أي وقت لتصحيح السعر في نهاية 2006 بلغ إجمالي ما تم إنتاجه من الذهب علي مدى التاريخ حوالي 158,000 طن أي ما يعادل مكعب طول ضلعه 20.2 مترا مع الأخذ في الإعتبار الكمية الهائلة لمخزون الذهب مقارنة بالإنتاج السنوي فان سعر الذهب يتأثر أكثر بالعوامل النفسية فضلا عن تأثره بالإنتاج السنوي وفقا لإحصائيات المجلس العالمي للذهب يبلغ الإنتاج السنوي حوالي 2,500 طن .
البنوك المركزية و صندوق النقد الدولي تلعب دورا هاما في تحديد سعر الذهب بنهاية عام 2004 بلعت ممتلكات البنوك المركزية و المنظمات الرسمية حوالي 19% من الذهب الموجود فوق سطح الأرض وقامت اتفاقية واشنطن للذهب و التي تعود إلى أيلول / سبتمبر 1999 بتحديد مبيعات الذهب من قبل أعضائها أوروبا والولايات المتحدة واليابان واستراليا ، وبنك التسويات الدولي وصندوق النقد الدولي إلى أقل من 400 طن في السنة.
 

الفشل البنكي :-
عندما يبدأ الناس بالشعور بالخوف من إفلاس البنك، يبدءون في سحب أموالهم مما يؤدي إلي زيادة احتمالية تعثر البنك و هذا يؤدي في النهاية إلى إفلاس حقيقي  ففي مثل هذه الظروف يزيد الطلب على الذهب كحل بديل عن الإحتفاظ بالأموال .
 

انخفاض سعر الفائدة: -
 إذا كان العائد على السندات والأسهم والعقارات غير كاف لتعويض المخاطر والتضخم يزيد الطلب على الذهب وغيرها من الاستثمارات البديلة .
 

الحروب و الفساد و الكوارث الطبيعية-:  
ففي هذه الأزمات يخشى الناس من تدمير أصولهم و أن تصبح العملة عديمة القيمة فيسعون إلى استبدالها بالذهب و من ثم يرتفع الطلب عليه.



عدد التعليقات على هذه التدوينة : "0"

من فضلك ضع تعليقك بإسمك وتجنب وضعه كمجهول,رجاء تجنب إستعمال التعليقات لبث روابط إعلانية. كذلك ننبه إلى ضرورة الالتزام بصلب الموضوع و عدم الخروج عليه